الحمد لله مقلب الليل والنهار ، وفي ذلك عبرة لأولى الأبصار . ويكور الليل على النهار ، ويكور النهار على الليل وهو العزيز الغفار . وأشهد ألا إله إلا الله الواحد القهار ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله النبي المختار صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابه الأطهار . أما بعد:- فاتقوا الله عباد الله وتعرفوا على نعم ربكم يزدد بذلك إيمانكم ، ويقوى به حب خالقكم . فضلكم بنعمة الأمن فلا علم لكم بالحروب إلا سماعاً فيما يحلُّ قريباً من دياركم ، وفضلكم برغد العيش، تنوعت مطاعمنا، وصارت تجبى إليكم الثمرات من كل حدب وصوب . فقيدوا نعمة الله بشكرها ، واحذروا كفرها فهو سبب زوالها و محقها (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد ) . وإن مما أنعم الله به على عباده نعمة اللباس قال تعالى (يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوآتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير ذلك من آيات الله لعلهم يذكرون) . والريش هو لباس الزينة ، والله جميل يحب الجمال . وإنَّ هذه النعمة نعمة اللباس بها يعرف الإنسان ضعفه وحاجته إلى تكميل نفسه تكميلاً ضرورياً يواري به سوأته ، وتكميلاً حاجياً به يظهر زينته وجماله فتنشرح نفسه . والرجل يحب أن يكون نعله حسناً ، وثوبه حسناً ، ولقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم حلة يتجمل بها للوفود والجمعة . (قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق) وإنَّ هذه النعمة لا بد أن يضبطها المسلم بضابط الشرع حتى يكون شاكراً لله بذلك متطلعاً للمزيد من فضل الله . وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم لأمته بياناً واضحاً ما لا يجوز لهم من اللباس حتى يجتنبوه . وأما ما يجوز فلا يحتاج إلى بيان لأنه الأصل وقد امتنَّ الله به على عباده (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً) ألا وإنَّ مما بينه النبي صلى الله عليه وسلم لأمته مما لا يجوز من اللباس ، اللباس الذي يختص به الكفار سواء كان مختصاً بهم في شكله أو تفصيله أو في لونه ونقوشه . ومثل الكفار الفساق من المغنين والممثلين وأشباههم . قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من تشبه بقوم فهو منهم " قال شيخ الإسلام رحمه الله وأقل أحواله التحريم ولأن التشبه بهم في الظاهر يولد الإعجاب بهم والركون إليهم ، وربما يولد التطلع إلى عقائدهم والميل إلى طريقتهم فالتشبه بالكفار لا يقتصر على ثوب تضعه على بدنك أو جزء منه ، ولكنه موافقة الكفار والفساق في الظاهر ، وربما جرَّت على الموافقة في الباطن . فاتقوا الله عباد الله واتقوا الله يا شباب المسلمين ، فلا تهنوا وأنتم الأعلون !. خصوصاً بعدما أبان العدو كيده الصريح ، واتضح للعقلاء وجهه القبيح ، فهل يبقى معجب به بعد ؟! وإن مما يؤكد خطورة مشابهة الكفار أو الفساق في ألبستهم أنك تجد من يلبس هذه الألبسة يرافق هذا طيش في تصرفاته وتقليد ومحاكاة في الأقوال والأفعال لمن أخذ هذه الألبسة عنهم سواء كان أخذاً مباشراً أو عن طريق صورهم في المجلات أو القنوات أو المواقع والمنتديات أوغيرها . فالثياب المخصرة والبناطيل الضيقة ، والفنايل ذوات صور الحيوانات، أو صور اللاعبين بل والفنانات سواءً ولكنها أدخلت عليهم وقبلها من قلَّ وعيه ولم يحتط لدينه . نسأل الله العفو والعافية ، وألا يؤاخذنا بما فعل السفهاء منا . فانتبهوا أيها الآباء والمعلمون في ألبسة أبنائكم وطلابكم. وتعليق السلاسل في أعناق الشباب تميع لا يقبله الرجل السوي فإن كانت على شعار كفري وصور صليب أو ترمز إلى ولاء معين فهذا لا يجوز ويخشى على عقيدة لا بسه، وإن كانت من الذهب فلبس الذهب للرجال من كبائر الذنوب ومثله يقال في الأساور التي صار الشباب يضعونها في معاصمهم . ومما بينه النبي صلى الله عليه وسلم محذراً منه أمته أن يلبس الرجل لباس المرأة أو تلبس المرأة لباس الرجل ، فلقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال . وهذا ربما وقع بقصد التمثيل والفكاهة وإضحاك الحاضرين .فهؤلاء أشباه الرجال ولا رجال ، بل أشباه النساء ولا رجال ملعونون على لسان النبي صلى الله عليه وسلم ، والواجب على من له سلطة الأخذ على أيديهم . فيا سبحان الله !! إنَّ أحد هؤلاء لا يرضى أن يقال له : يا امرأة ، أو يا شبيه المرأة . وهو يفعل هذا بنفسه والفعل أبلغ من القول . ومما بين النبي صلى الله عليه وسلم تحريمه على الرجال خاصة أن يلبس الرجل ما نزل على الكعبين من سراويل أو قمبص وهو ما نسميه الثوب ، أو مشلح ، وسواء كان لباساَ للبيت أو مما يقابل به الناس ويخرج به للسوق قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار " رواه البخاري . ولقد تساهل بعض إخواننا في هذا من أهل الخير ورواد المساجد فصاروا لا يبالون أن تنزل ثيابهم عن الكعبين لا يضادون بذلك شرع الله ، ولكن هكذا تعودوا ، وإن الواجب قطع العادة إذا خالفت الشرع ، وربما لا يكون بينك وبين الوعيد المذكور إلا مقدار أصبع أو أصبعين . فأرفع يا عبد الله ثوبك عن كعبيك أتقى لربك ، واحفظ وأبقى لثوبك من التلف . ولقد ظنَّ بعض الناس أن الوعيد هو فيمن نزل ثوبه خيلاء وتكبراً . وليس الأمر كذلك فإن من نزل ثوبه خيلاء له عقوبة أخرى أعظم من هذه قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من جرَّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه " . فهاتان عقوبتان مختلفتان . فمن نزل ثوبه أسفل الكعبين فعقوبته أن يعذب مقدار ما نزل عليه الثوب في النار ، فإن جر ثوبه خيلاء فعقوبته أن لا ينظر الله إليه ، بل في صحيح مسلم عن أبي ذر رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم : قال : ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ، ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قالها ثلاثاً ، فقال : أبو ذر خابوا وخسروا من هم يا رسول الله ؟ قال المسبل ، والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب . فاتقوا الله : يا عباد الله ، وأنتم تستقبلون فصل الشتاء فلا تشتروا ولا تفصلوا لكم ولا لأبنائكم ثياباً تعصون بها ربكم ، فتكونوا ممن بدل نعمة الله كفراً يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون) رزقني الله وإياكم تعظيم حرماته ، والوقوف عند حدوده، وجنبنا أسباب سخطه وعقابه . أقول قولي هذا الحمد لله رب العالمين .... أما بعد :- فإنَّ من تمام نعمة الله على عبادة الله أن يسر لهم ألبسة يلبسونها في الصيف وأخرى يلبسونها في الشتاء يتجملون بها ويتقون بها برد الشتاء ، فلم يبق الشتاء بحمد الله شبحاً مخيفاً بسبب ما أنعم الله به . ملابس واقية ، ومياه مسخنة ، وبيوت محكمة دافئة ، فاعرفوا نعمة الله عليكم لعلكم تشكرون . وإنَّ من التيسير الذي يسَّر الله به على عباده خصوصاً في أيام البرد أن أباح لهم أن يمسحوا على ما يلبسونه على أرجلهم من كنادر وشراب ، فإذا لبسوها على طهارة فيمسح المقيم يوماً وليلة من أول مسح إلى مثله من اليوم الثاني ، والمسافر يمسح ثلاثة أيام بلياليها . فمن مسح عند صلاة الظهر مثلاً فله المسح إلى الظهر من اليوم الثاني . وإن كان لا يزال على طهارته فلا حرج أن يصلِّي الظهر والعصر أيضاً . لأنَّ من انتهت مدَّة مسحه وهو باقٍ على طهارته فهو على طهارته ولو طالت المدَّة ما لم يحدث . ومن خلع شرابه وهو على طهارة فهو على طهارته أيضاً حتى يحدث . واعلموا أنَّ القول الراجح أنه يمسح على كلِّ شراب لبسه ولو كان خفيفاً أو كثرت خروقه . وإننا نرى بعض المتوضئين يخلعون شرابهم باستمرار عند كل وضوء فلا أدرى أرغبوا عن السنة في ذلك ، أو جهلوها والثاني أقرب فتعلموا من دينكم ما تصلحون به عباداتكم وتعرفون به يسر شريعتكم . فاللهم إنا نسألك الفقه في الدين أيها الإخوة: حينما نتذاكر نعم الله علينا في مال أو ولد لا يجوز أن تنسينا نعمة الله حال إخوان لنا ليس عندهم معشار ما تتفيؤه من النعم . كيف وحال بعضهم أسوأ حال هدمت بيوتهم وفرق شملهم فهؤلاء ليكن لهم من نعمة الله عليك نصيب فالجهات الموثوقة التي تصلك بهؤلاء المستضعفين كثيرة ومتطوعه وعندهم مشاريع لكسوة الشتاء بأرخص الأثمان يشترونها ويوزعونها على المحتاجين في الداخل والخارج في الملاجئ وفي العراء على الحدود الدولية كان الله في عونهم وفي عون من أعانهم ....